دراسات ومقالات
العولمة الثقافيّة بين الحلم والواقع
28,Dec,2021
أنوار البطوش كاتبة أردنية   ظهرت العولمة الحديثة بعد الحرب العالميّة الثانية وارتبطت بالولايات المتحدة الأميركيّة وبالثقافة ‏الغربيّة بشكل خاص، وهي لا تشبه تلك العولمة القديمة التي بالفعل أغنَت الشعوب فكريًّا وسلوكيًّا ‏وجعلتهم يستفيدون من بعضهم بعضًا؛ فكانوا يأخذون ما لا يُخالف مبادئهم الأساسيّة وقيمهم ‏الثابتة، بينما في العولمة الحديثة فإنَّ الولايات المتحدة ..

في رحيل سنديانة الدراما الأردنيّة الفنّان جميل عوّاد
28,Dec,2021
ذكريات حرب كاتبة أردنيّة قدَّم الفنان جميل عوّاد مئات الأعمال المتنوِّعة التي تألّق فيها؛ في المسرح والدراما التلفزيونيّة ‏والسينما، في مواضيع اجتماعيّة وسياسيّة وتاريخيّة، وتميّز بالأداء المُدهش والحضور الطاغي ‏وتجسيده للشخصيّات وتداعياتها، ولم يكن ذلك هو الأثر الوحيد الذي خلّفه جميل عوّاد بعد رحيله، بل ‏هناك إرثٌ مشرِّفٌ يتجسَّد في نضاله السياسيّ- الوطنيّ و ..

مدينة الطَّفيلة ‏ حاضرة التاريخ والحضارة والتراث
28,Dec,2021
د. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية بكلية الآثار- جامعة الفيوم‎ ‎   تَحتضنُ محافظة الطفيلة في الأردن كُنوزًا أَثريّة غَاية في الأَهمية تَنتمي إلى عُصورٍ ‏تَاريخية قَديمة تَحكي قِصص حَضارات مُهمة سَادت المِنطقة، كما تتميّز بِمَناظرها ‏الطَبيعية الخَلابة وقُراها الجَبلية الجَميلة وعُيون المِياه الطَبيعية. وفيها أضرحة ‏ومَقامات لصَحابة الرَسولﷺ. ومِن ..

رؤية الأديب والمفكر عبدالرحمن منيف للثقافة والمثقف
28,Dec,2021
‏ د. عثمان المودن كاتب مغربي   يرى الأديب والمفكر عبدالرحمن منيف أنَّ المثقف العربي مُطالب بتعديل دوره وتغيير طبيعة ‏خطابه، وعليه أن يعي روح العصر، ويندمج في تيّاره، ويساهم عن طريق الكلمة والفكر من ‏أجل زيادة معارف الناس وصقل وجدانهم، وجعلهم بالتالي أكثر إنسانيّة؛ وفي الوقت نفسه ‏يقول منيف: إنَّ ذلك لا يعني أنَّ المثقف مطلوب منه أن يكون بديلًا عن الآخرين، فهو ج ..

شخصيّات إعلاميّة الإعلامي رافع شاهين
28,Dec,2021
أوَّل مَن ظهر على شاشة التلفزيون الأردني عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني   واكب رافع شاهين تأسيس التلفزيون الأردني الذي أطلق بثّه عام 1969، وخلال مسيرته ‏الإعلاميّة الطويلة التي تجاوزت ثلاثين عامًا في التلفزيون قدَّم شاهين العديد من البرامج، ‏أمّا انطلاقته الحقيقيّة في عالم برامج المسابقات الثقافيّة فكانت عندما قدَّم برنامج "فكِّر ‏واربح". و ..

المزارات المسيحيّة المقدَّسة ‏ في مدينة القدس
28,Dec,2021
‏ عرفة عبده علي كاتب ومؤرخ مصري     منذ القرون الميلاديّة الأولى، انتشرت الكنائس في فلسطين حيث عاش السيد المسيح ‏وأمّه السيدة مريم العذراء. كما انتشرت أديرة النسّاك والرهبان خاصة في القدس ‏والكرمل والناصرة. وما زالت كنائس القدس تتمتَّع بتلك المنزلة الروحيّة التي جاوزت ‏شهرتها فلسطين إلى آفاق العالم؛ ومن أشهرها: كنيسة القيامة، دير الآباء ‏الفرنسيسكان، دير السل ..

عدالت آغا أوغلو:‏ أبرز أدباء الرَّعيل الأوَّل للجمهوريّة التركيّة
28,Dec,2021
د. يحيى البشتاوي أكاديمي ومخرج وناقد مسرحي أردني   ‏"سأرقد للموت. لو أنَّ هناك أبديّة.. أريد أن أكون الأبديّة". كانت هذه المقولة للكاتبة المسرحيّة ‏والروائيّة التركيّة "عدالت آغا أوغلو"، أبرز أدباء الرَّعيل الأوّل للجمهوريّة التركيّة، والتي رحلت ‏عن عالمنا، في تموز من عام 2020م، بعد مسيرة أدبيّة حافلة بالعطاء في ميادين الأدب والسياسة، ‏لتصبح "قنديل التنوير والت ..

دراسة تأويليّة في حرب البقاء والفناء ‏ في رواية "السيّد والحشرة" لمحمد بن جرش
28,Dec,2021
د. أحمد الزعبي ناقد وأكاديمي أردني     تعود رواية "السيّد والحشرة" إلى طرح ظاهرة الصِّراع الطبقيّ أو صراعات: السيّد والعبد، الغنيّ ‏والفقير، الظالم والمظلوم... إلى آخر هذه الصّراعات والصّدامات التي رافقت البشريّة وشوّهت ‏العلاقات الإنسانيّة على مرّ العصور. إلّا أنَّ هذا الطرح للصِّراع يأخذ بُعدًا جديدًا في الرِّواية من ‏حيث التقنيات الفنيّة وأساليب الحداثة؛ إ ..

هزيمة "جينيت" أمام الأجناس الأدبيّة
28,Dec,2021
د. نادية هناوي أكاديمية وناقدة عراقية     يَعتقدُ بعض الباحثين أنَّ "جيرار جينيت" بوضعه مسمّى (الأجناس الجامعة أو جامع ‏الأجناس) في كتابه (مدخل إلى النص الجامع) يكون قد حلّ الإشكاليّة الأجناسيّة وأغلق ‏باب الأجناس الأدبيّة إلى الأبد. ومَن يعُد إلى هذا الكتاب فسيجد العكس؛ أي أنَّ ‏‏"جينيت" فتح باب الإشكاليّة من جديد على أساس أنَّ النظريّات السابقة (البنيويّة ‏ ..

القلق الوجودي للثقافة
28,Dec,2021
سيد الوكيل روائي وناقد مصري رئيس تحرير سلسلة إبداعات قصصية بالهيئة المصرية العامة للكتاب   كان الحراك الواسع نحو الثقافة خلال العقدين السابقين أمرًا ضروريًّا، وكأنَّ ميكانيزم ‏التطوُّر البشري كان يتدرَّب خلال هذين العقدين على الخطوات الأولى التي تنقلنا من ‏تاريخ الكتابة، إلى مستقبل الرقميّة، تلك التي وضعت الثقافة في أفق افتراضي عام ‏وواسع شديد التفاعل. مثل هذ ..

التقارير البريطانيّة كمصدر لكتابة تاريخ الأردن أعمال دوائر الحكومة نموذجًا ‏(1929 - 1939)‏
28,Dec,2021
د. جورج فريد طريف الداوود ‏ باحث ومؤرخ أردني‎ ‎     تُعتبرُ التقارير الربعيّة التي كانت تصدر في شرق الأردن ويقدِّمها المعتمد البريطاني في ‏عمّان لعصبة الأمم، خلال فترة الانتداب البريطاني على البلاد، من الوثائق المهمّة في كتابة ‏تاريخ الأردن نظرًا لما تحويه من معلومات شموليّة تغطّي مناحي الحياة السياسية والأمنية ‏والإدارية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الم ..